The 2-Minute Rule for وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



يتخصص شاغل هذه الوظيفة في أحد مجالات الموارد البشرية، فقد يكون متخصصًا في العلاقات مع الموظفين، أو في كشوف المرتبات والتوظيف والتدريب والتطوير، ومع ذلك فهو يستطيع تطوير مهاراته الفنية في تخصصه مع تجربة جوانب أخرى من الموارد البشرية.

تخصص الموارد البشرية يفتح لك فرصًا كبيرة لإتقان المهارات المطلوبة في العمل ورفع مستوى الأداء التنظيمي في الشركات والمؤسسات و تعزيز الخبرة على مستوى المجال، بالإضافة إلى المساهمة في نيل الأدوار القيادية في العمل.

تنسيق التدريب: ينظم القسم دورات تدريبية للموظفين والمدراء حول قوانين العمل والسياسات الداخلية المتعلقة بها، لتعزيز الوعي بأهمية الامتثال وتجنب المخالفات.

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

يمكن لمديري الموارد البشرية تقديم مجموعة متنوعة من المزايا وزيادة فرص التدريب وتحسين ظروف العمل الحالية لتوفير الدافع لهم.

تتمثل المهام الرئيسية لمدير علاقات الموظفين بالحفاظ على بيئة عمل متناغمة وجيدة من خلال معالجة بعض السلوكيات التي قد تؤثر على سير العمل مثل حل النزاعات والخلافات.

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

يعمل موظفو الموارد البشرية مع مختلف المدراء في البحث والتخطيط والتدريب وتطوير ثقافة القوى العاملة لضمان التنفيذ الناجح لاستراتيجية العمل.

إدارة الرواتب: يتولى قسم الموارد البشرية إضافة الموظفين إلى نظام الرواتب وضمان حصولهم على أجورهم في الوقت المحدد وفقًا لكشوفات الرواتب والدفع.

تستخدم استراتيجية الموارد البشرية الجيدة أيضًا تخطيط القوى العاملة، والتوظيف، والترويج كجزء من مسؤولياتها الإدارية والتشغيلية.

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وضمن مهامه:

من أبرز المسميات الوظيفية الحالية في مجال الموارد البشرية ما يلي:

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة المزيد من التفاصيل بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page