The Greatest Guide To استراتيجيات التوظيف الفعّالة

Wiki Article

ويفسر الدكتور عبد المطلب عبد الحميد -مدير إدارة البحوث بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية- وجود هذه النظرة بعدم إدراك مدى أهمية العنصر البشري ضمن منظومة أي عملية إنتاجية سواء على المستوى الجزئي أو الكلي.

الحفاظ على ثقافة الشركة ورسالتها خارج البيئة التقليدية للعمل من أكبر التحديات التي تؤثر على الإنتاجية، لأن الكثير من الشركات تغفل عن المقصود بثقافة الشركة، ولكن يمكن إيجازها في مَن توظف وما تصرفاتهم عندما لا تكون متواجد معهم.

إنَّ جعل مكان العمل الرقمي مُرضِياً لحاجات العمل قدر الإمكان هو هدف لدى معظم قادة الموارد البشرية، ولكن يجب عليهم طرح أسئلة حول كيفية استعمالهم هذه التقنيات، مثل: ما هو الهدف؟ ومَن الجمهور؟ وكيف يمكن أن يكون هذا النهج جزءاً من استراتيجية طويلة الأمد؟

أمانة منطقة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مبنى متعدد الاستخدامات

كيف تدير مشروعك الصغير (الأسر ا لمنتجة والمشاريع ا لصغيرة والمتوسطة)

عليك أولًا معرفة ما تريده من بيئة العمل. حتى لو لم يكن في المؤسسة سواك أو كان هناك اثنين فقط. فثقافة بيئة العمل هي طريقة قيامنا بالأمور وتصرفنا حين لا يرانا أحد. ولكن سرعان ما تتغير الأمور مع نمو حجم الشركة، وبمجرد أن يصبح هناك ثلاثة أشخاص في المؤسسة، تزداد فرص تغير ثقافة بيئة العمل على نحو غير متوقع على الإطلاق.

قد تحل الشركات صفحة ويب معضلة تحديد رواتب الموظفين العاملين عن بعد بالاستناد إلى متوسط الأجور في مقرها الحالي، فمثلًا إذا كان مقرها في الرياض، تضع نطاقًا للأجور في ضوء متوسط الأجور في الرياض.

اكسيل شيت حضور وانصراف

فعلى سبيل المثال في شركة أمازون، تدفع ثقافة العمل الموظفين لتقديم أفضل ما عندهم باستمرار، وتقوم أمازون بتقسيم الموظفين إلى فرق صغيرة، ويشجعون اتخاذ القرار التعاوني مع تركيزهم على الابتكار، كما تركز أمازون على العمل في كل قسم ومنتج على حدى، وتسعى جاهدة لتشجيع الموظفين على التميز، وهذا ما أدى إلى نجاحها كشركة ناشئة.[٢]

فمثلًا قد يؤدي ارتفاع معدل التضخم في أحد البلدان إلى ضرورة تعديل نطاق الراتب لهذا البلد لموازنة أثر التضخم الجديد.

ويضيف أن هذا يفرض على المؤسسات ألا تستعجل في حصد ثمار عمل إدارة فعّالة للموارد البشرية؛ فرغم أن اكتساب المهارات والمعرفة والاتجاهات من خلال التدريب يكلف دائمًا نفقات عالية من المال، فإنه يعتبر جزءًا من رأس مال الموظف والمؤسسة.

لا يمكن لأي مؤسسة أن تشيع ثقافة "السعادة" في بيئة العمل بإعطاء الناس دروسًا في التأمل الواعي أو بتقديم حلقات اليوغا المجانية. فلن تتحقق السعادة إلا عندما يعمل الأفراد ضمن بيئة عمل تتضافر فيها جميع المواقف والتصرفات نحو نفس الاتجاه، وبالتالي يشعرون بالسعادة حيال "الطريقة التي تتم بها إدارة الأمور في العمل".

مصطلح الكفاءة في العمل يتعلق بإمكانية الحصول على أقصى استفادة من الموارد الخاصة بأصحاب الشركات، سواء كانت موارد بشرية أو مادية، لإنتاج المزيد بجهدٍ ومالٍ أقل.

أن نظهر لهم الاحترام: علينا دائمًا إظهار الاحترام والتقدير للموظفين وعدم وضعهم تحت ضغوطات مفرطة تؤدي إلى إرهاقهم، لذلك علينا جعل الاحترام أولوية حتى تزيد من ترابط الموظفين بالشركة وتخلق الجو الإيجابي في بيئة العمل.

Report this wiki page